<< منتديـات شــباب x بــنات الجـزائـريـــة ; تحـــــدي ، تمـــيز ، افــــــادة >>
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءدردشة الأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حل فروض المراسلة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خوخو88



الجنس : انثى المساهمات : 83
نقاط : 25170
الانتساب : 20/12/2010

مُساهمةموضوع: حل فروض المراسلة.   1/1/2011, 19:32

[center]السؤال: هل يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك؟

الطريقة جدلية
طرح المشكلة: إذا كان الحساس هو عملية فيزيولوجية ترتبط في أساسها على جملة من الحواس (البصر،السمع،الذوق،الشم،اللمس) هذه الحواس التي تنقل إلينا صورة مجردة من أي معنى ولكن بعد وصولها إلى الذهن عن طريق الأعصاب تتم عملية تأويل جميع الصور وذلك بتحليلها وفهمها عن طريق العقل ومن خلال هذا التحليل نستنتج بأن هناك مرحلتين مرحلة أولى والتي نعتمد فيها على الحواس للاتصال بالعالم الخارجي ونطلق عليها بالإحساس ومرحلة ثانية والتي يتم فيها الحكم على الأشياء وبناء رد الفعل ونطلق عليها بالإدراك ولكن السؤال الذي يتبادر في أذهاننا هو:هل يمكن الفصل بين الإحساس والإدراك؟ وبعبارة أخرى: هل يمكن أن يكون إدراك دون المرور على الإحساس؟ وهل يمكن القول: بأن الإحساس أدنى قيمة معرفية من الإدراك؟.
محاولة حل المشكلة:
عرض منطق الأطروحة الأولى: يرى كل من الحسيين والعقليين أنه من الضروري التمييز بين الإحساس والإدراك فالعقليون يرون أن الإحساس مجرد عملية فيزيولوجية لا يمدنا إلى بمعارف أولية في حين أن الإدراك هو عملية تعتمد على الذهن وتدخل فيها الكثير من العمليات النفسية من ذاكرة وذكاء وتخيل كما أن الإحساس هو عملية أولية بسيطة تعتمد على الأعضاء الحسية ولا توصلنا إلى المعرفة فهي لاتتضمن أي معنى في حين أن الإدراك نقيض ذلك حيث أنه يعتبر عملية معقدة و بها نعقل الأشياء وندركها فعملية الإدراك عبارة عن الوعي الانساني بكل محتوياتها من تحليل وتركيب وتفكير وتصوركما أنمه وظيفة الإحساس تتوقف في إثارة العقل وذلك لتحقيق معرفة مجردة ولكن للأسف كثيرا ماتؤدي الحواس إلى نتائج غير مرضية نتيجة الأخطاء التي تقع فيها في الكثير من الأحيان فعندما نشاهد العصا التي نغطسها في الماء نرى بأنها تبدوا مكسورة إلى قسمين وهذا ما تنقله لنا حاسة البصر إذا فهذه المشاهدة لايمكن الوثوق بها ملولا وجود العقل الذي يقوم بتصحيح الصورة لقلنا أن العصا قد انكسرت داخل الماء فقيمة الحساس تكمل في أنه يقوم بإثارة الأعضاء الحسية التي بها يتنبه العقل ليقوم بطريقة غير مباشرة إلى بناء المعرفة المجردة التي بها نصل إلى الحقيقة وهذا ما يجعل الفيلسوف مين دوبيران يقولالإدراك يزيد على الإحساس بأنه آلة الحس فيه تكون أشد فعلا والنفس أكثر انتباه.......) إذا العقليين ميزوا بين الإحساس والإدراك من حيث طبيعة وقيمة المعرفة المتأتية من كليهما والحسيين أيضا يقرون بضرورة التمييز بين الإحساس والإدراك ولكن ليس بالنظر إلى طبيعة أو قيمة كل منهما بل بالنظر إلى درجة وشدة التعقيد فيهما فيرون أن كل معارفنا الإدراكية لاتبنى إلا من خلال الإحساس والتجربة الخارجية.
النقد: صحيح ماذهب إليه كل من الحسيين و العقليين في تبيان قيمة وطبيعة وقوة وشدة كل من الإحساس والإدراك في مجال المعرفة ولكن هذا لا يؤدي إلى ضرورة الفصل بينهما بصورة كلية أو مطلقة.
نقيض الأطروحة: وعلى النقيض من ذلك نجد أنه في حقيقة الأمر لا يمكن الفصل بين العمليتان لأنه لايمكن تصور وجود أي عملية إدراكية دون المرور على العملية الحسية ولا يمكن للإنسان أن يدرك أو يعقل شيء دون أن تحس به أعضائه الحسية فالإحساس والإدراك وجهين مختلفين لظاهرة نفسية واحدة فنجد الجشطالتيون يرون أنه لايمكن التمييز بين الإحساس والإدراك لأنهما شيء واحد فالصيغة أو الشكل التي يكون عليها الموضوع هي التي تتحكم في العملية الإدراكية أي أن المؤثرات الخارجية هي التي تحدد طبيعة إدراكنا وأكدوا أهميتها في عملية الإدراك عندما ذهبوا إلى أن الإدراك أكثر مجرد إحساس بالعناصر الأساسية للمنبهات وإنما هو عملية كلية ندرك بها المنبهات كأنماط وأشكال وصيغ ذات معنى إذا الإدراك ليس مجرد عملية استقبال المنبهات عن طريق الأعضاء الحسية وإنما صيغ وشكل موضوعات الإدراك هي التي تبني الإدراك وترسم معناه كما أن الظواهرية أيضا ترفض هذا التمييز الذي لا يجعل الإدراك تابعا للإحساس وكذلك التفسير العقلي الذي يعتبر الإدراك حكما عقليا وتؤكد أن الإدراك تابع لشعوره.
النقد: صحيح ما ذهبت إليه النظريتين في إمكانية الجمع بين الإحساس والإدراك حيث أصابت الجشطالتية حينما ركزت على العوامل الموضوعية وأخطأت عندما أهملت العوامل الذاتية في حين أن الظواهرية ربطت الإدراك بالشعور مما يجعلنا لا نفهم شيء ولا نستقر على رأي لأن الشعور متغير على الدوام.
التركيب: من هذا التحليل نصل إلى أن المعارف الإنسانية ناتجة تكامل وتفاعل بين الإحساس الذي يتميز بطابع البساطة والإدراك الذي يتميز بطابع التعقيد وهذا مايسمح بالارتقاء من عالم الصور الحسية إلى عالم الصور العقلية بمعنى أن الإحساس هو الممول الأول للإدراك فلولا وجود الإحساس لما وجد الإدراك والعكس صحيح وهذا مايؤكد عليه الفيلسوف رايدالإدراك هو الإحساس المصحوب بالانتباه).
حل المشكلة: من خلال هذا الأخد والرد نصل إلى أن الإحساس هو النافدة التي نطل عليها على هذا العالم والإدراك هو مانتوصل به إلى تلك المعارف التي ينقلها إلينا الإحساس وكل منهم يكمل الأخر

علوم اسلامية

.
تفيضون : اي تخوضون
تعزب اظن يغيب او يخفى
مثقال ذرة متناهي في الصغر


الجوااب الثاني

إن الشعور بالله على النحو الذي تصوره الآية الأولى من هذا السياق:

وما
تكون في شأن وما تتلو منه من قرآن , ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم
شهوداً إذ تفيضون فيه . . شعور مطمئن ومخيف معاً , مؤنس ومرهب معاً . .
وكيف بهذا المخلوق البشري وهو مشغول بشأن من شؤونه يحس أن الله معه , شاهدً
أمره وحاضر شأنه . الله بكل عظمته , وبكل هيبته , وبكل جبروته , وبكل قوته
. الله خالق هذا الكون وهو عليه هين . ومدبر هذا الكون ما جل منه وما هان .
. الله مع هذا المخلوق البشري . الذرة التائهة في الفضاء لولا عناية الله
تمسك بها وترعاها ! إنه شعور رهيب . ولكنه كذلك شعور مؤنس مطمئن . إن هذه
الذرة التائهة ليست متروكة بلا رعاية ولا معونة ولا ولاية . . إن الله
معها:

(وما تكون في شأن , وما تتلو منه من قرآن , ولا تعملون من عمل
إلا كنا عليكم شهوداً إذ تفيضون فيه . .)

إنه ليس شمول العلم وحده ,
ولكن شمول الرعاية , ثم شمول الرقابة . .

(وما يعزب عن ربك من
مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب
مبين). .

ويسبح الخيال مع الذرات السابحة في الأرض أو في السماء -
ومعها علم الله - ومع ما هو أصغر من الذرة وأكبر محصوراً في علم الله . .
ويرتعش الوجدان إشفاقاً ورهبة , ويخشع القلب إجلالاً وتقوى , حتى يطامن
الإيمان من الروعة والرهبة ; ويهدهد القلب الواجف بأنس القرب من الله .



الفوائد
ان الله لا تخف عليه خافية
ان كل عمل للانسان مسجل
ولا تقدري تدي هاذو 3


إنه ليس شمول العلم وحده
, ولكن شمول الرعاية
, ثم شمول الرقابة





الوضعية الادماجية


للاسف ان الانسان ليطغى فرغم ما ميز الله تعالى عباده المسلمون من نعم من بينها الصحة
التي هي اهم شيء للانسان بل دعونا نقول بعد الروح تاتي الصحة
ففي وصية رسول الله صلى الله عليه وآله لأبي ذر: "يا أبا ذر اغتنم خمساً قبل خمس: حياتك قبل موتك، وصحتك قبل سقمك. و فراغك قبل شغلك، وشبابك قبل هرمك، وغناك قبل فقرك

يعني يجب اغتناام الصحة لانها لو ذهبت لن تعوود
فالرسول صلى الله عليه وسلم هنا يبرهن ان الصحة نعمة كالبقية لو زالت زال صاحبها
كما تعددت الاحاديث النبوية الشريفة التي يعطي فيها الرسول صلى الله عليه وسلم النصائح نحو الصحة المثالية
نذكر منها
قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( المعدة بيت كل داء ، والحمية رأس كل دواء ، فأعط نفسك ما عوّدتها ) .
قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( كثرة الطعام شؤم )
قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( اسقوا نساءكم الحوامل الألبان فإنّها تزيد في عقل الصبي ) .
29ـ قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( عليكم بالفواكه في إقبالها ، فإنّها مصحّة للأبدان ، مطردة للأحزان ، وألقوها في أدبارها ، فإنّها داء الأبدان ) .

فنرى هناا ان حبيبنا صلى الله عليه وسلم يسعى نحو السلاامة المثالية بينما المسلمون يسيرون في اتجاه مخالف
وتذكثر الاحاديث التي وردت في هذا الشان
كما انا الدين الحنيف حرم كثيرا من الاشياء
نظرا لفساد الانسان وصحته
قال تعالى
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ* إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ)


وكما حث على االكل الحلال واجتناب الحراام منه
فقال
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ) (البقرة:172) أيها الناس اجتنبوا ما حرم الله عليكم من المطاعم والمشارب لعلكم تفلحون ....


وهكذا نخلص الى ان ديننا الحنيف اعطى اهمية كبيرة للصحة الجسمية
بينما المسلموون غير مهتمون لذلك

حل فرض الانجليزية للتعليم بالمراسلة سنة ثالثة ثانوي علوم تجريبية 2010/2011

حل فرض الانجليزية تالتة تانوي علوم تجريبية

Section One : A – Reading and interpreting : (8pts)
1- The above passage is a
2-
A
False
B
True
C
True
D
True
E
True
3- A- Unicef is trying to fight gender .
B- 115 million children are mising education. C- The countries which have the widest gender inequality are: Tajikistan, Turkey, and Belarus. D- Countries can fight poverty by achieving universal primary education
4- .
* Then 115 million children.
* The region South Africa , Asia.
* Field universal primary education.
5- .
* All over the world = worldwide
* Insufficent = not enough
6- .
* few ≠ most of
* different ≠ the same
B - Text exploration: (7pts)
1- Home-schooling is often more interesting than schools.
2- .
perfix
root
Suffix
in in
equal colcul attend educate
ity able ance tion
3- .
1 syllable
2 syllables
3 syllables
4 syllables
girls
children
progressing
Education
4- 1-a- UNICEF says emergency measures are now needed
b- UNICEF says we now need emergency measures 2-a- Belarus will not achieve gender equality. Tajikistan will not achieve gender equality. b-Both Belarus and Tajikistan will achieve gender equality 3-a-Poverty will be eradicated. Governments will give more importance to education. b- Provided that if government give more importance to education poverty will be eradicated. 4-a- South Africa and Asia have made progress in the field of education, but it is not enough. b-…………………?………………….. field of education , it is not enough. Section Two: Education is so important for girls because it can allow then to get rid of illeteracy and then achieve their objectives in life. Therefore when girls are education, they can build educated society. They also can help man in bringing up their children who wille become the future of the nation
[u][b]

ارجوا الافادة بباقي الفروض وشكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Le directeur
المدير العــــام
المدير العــــام
avatar

الجنس : ذكر العمر : 28
المساهمات : 134
نقاط : 26644
الانتساب : 06/08/2010
البلد : L'algerie

بطاقة الشخصية
رمي النرد للمدير :

مُساهمةموضوع: رد: حل فروض المراسلة.   1/5/2011, 15:31

شكـــــــرا على الحل بارك الله فيك

توقـيــــــــــــعي ;

"هـذا المنتـدى يحـتاج للنشـر شـركنا فـي نشــره"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababxbanat.wow3.info
رتاج



الجنس : انثى العمر : 24
المساهمات : 3
نقاط : 24583
الانتساب : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حل فروض المراسلة.   1/30/2011, 17:36

شكرا الله يجازيك bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خوخو88



الجنس : انثى المساهمات : 83
نقاط : 25170
الانتساب : 20/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: حل فروض المراسلة.   1/30/2011, 20:45

ربي يخليك شكرااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل فروض المراسلة.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شـــباب X بـــنات :: ¤ منتــدى التعلــــــــــــيم الثانــــــــوي ¤ :: منتــدى السنة الثالــثة ثانـــوي 3AS :: الثالثة ثانوي آداب فلسفة-
انتقل الى: